دارالثقلین
(بسم الله الرحمن الرحیم) تو را با نام آهو می شناسند / رضای حضرت هو می شناسند/ تمام رعیت ملک عظیمت / به نام شاه خوشرو می شناسند /میلاد هشتمین اختر تابناک آسمان امامت و ولایت بر شما محبـان اهل بیت عصمت و طهارت(سلام الله علیهم اجمعین) مبارکباد.(اللهم عجل لولیک الفرج)
نويسندگان

. اهل بیت

1. در قرآن

1. آماری از آیات پیرامون اهل بیت

1- در کتاب اهل البیت و القرآن نوشته صادق الحسینى الشیرازى 340 آیه از قرآن را ـ که اهل سنت آنها را درباره اهل بیت نقل کرده‏اند ـ جمع آورى شده است.

2. یک نمونه آز آیات (آیه تطهیر)

1-إِنَّما یرِیدُ اللّهُ لِیذْهِبَ عَنْکمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیتِ وَ یطَهِّرَکمْ تَطْهِیراً[احزاب/33]

مستدرک حاکم، 3، از صفحه 146 به بعد احادیث زیادی نقل کرده که مراد از اهل بیت فقط على و فاطمه و حسن و حسین(ع)هستند.

کلمهإِنَّماانحصار است.

- مراد اراده تکوینى و خصوصى است و گرنه اراده اولیه به این است که تمام مردم پاک باشند.

- رجس عام است، هر عملى که عقل، شرع و طبع نپسندد.

-َ یطَهِّرَکمْتاکید یذهب است.

مراد از اهل بیت به دلیل روایات زیاد (هفتاد و پنج روایت، 41 حدیث از اهل سنت و 34 حدیث از شیعه) على و فاطمه و حسن و حسین است. هیچ دلیلى از تاریخ و حدیث براى غیر این چند نفر نداریم.[نقل از اهل البیت، فاضل قفقازى].

2- ام السلمة مى‏گوید: همینکه آیه نازل شدفأرسل رسول الله إلى فاطمة و علی و الحسن و الحسین و قال هؤلاء أهلی.[شواهد التنزیل، ج2، ص92].

3- هر روز صبح (روایات از 6 ماه تا 17 ماه گفته‏اند) رسول خدا(ص)آیهإِنَّما یرِیدُ اللّهُ لِیذْهِبَ عَنْکمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیتِ وَ یطَهِّرَکمْ تَطْهِیراً[احزاب/33].

را لب در خانه فاطمه زهرا(ص)تلاوت مى‏کرد تا مردم بدانند اهل البیت کیست.

4- عایشه مى‏گوید: روزى پیامبر(ص)کساء سیاه رنگى داشت و حسن و حسین و فاطمه و على را زیر آن جاداد و فرمود:إِنَّما یرِیدُ اللّهُ لِیذْهِبَ عَنْکمُ الرِّجْسَ[احزاب/33].

(باب فضائل اهل البیت النبى)[صحیح مسلم، ج4، ص1883.5].

- این قسمتإِنَّما یرِیدُ اللّهُبه شهادت ده ها حدیث مستقلا نازل شده و ماجراى مخصوصى دارد نظیر آیهالْیوْمَ أَکمَلْتُ لَکمْ دِینَکمْ وَ أَتْمَمْتُ عَلَیکمْ نِعْمَتِی وَ رَضِیتُ لَکمُ الإِْسْلامَ دِیناً فَمَنِ اضْطُرَّ فِی مَخْمَصَةٍ غَیرَ مُتَجانِفٍ لإِِثْمٍ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَحِیمٌ[مائده/3].

ولى به امر رسول خدا(ص)به هنگام جمع آورى قرآن این آیه در این محل قرار داده شده است.

6- در احقاق الحق، ج14، ص75 و در نور الثقلین، ج4، ص276 مى‏خوانیم که پنج تن که زیر عبا رفتند عایشه خواست وارد شود؛ رسول خدا(ص)فرمود: نهأنت على مکانک[بحار الأنوار، ج35، ص227].

ام سلمه خواست وارد شود باز رسول خدا اجازه نفرمود.2. در روایات

1. حدیث ثقلین

1. تعابیر مختلف حدیث

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إِنِّی تَارِک فِیکمُ الثَّقَلَینِ[کمال الدین، ج1، ص235].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إِنِّی مُخَلِّفٌ فِیکمُ الثَّقَلَینِ[أمالى صدوق، ص522].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إنی سائلکم عن الثقلین[تفسیر القمی، ج1، ص3].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إنکم مجموعون غدا و مسئولون عن الثقلین[بحار الأنوار، ج23، ص153].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):کیف خلفتمونی من بعدی فی الثقلین[مثیر الأحزان، ص19].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):الثِّقْلَینِ کتَابَ اللَّهِ وَ عِتْرَتِی أَهْلَ بَیتِی[أمالى صدوق، ص522].

2. نکات حدیث

1- افضل: احدى مساوى اهل بیت نیست و گرنه او در کنار قرآن مطرح نمى‏شد.

2- اعلم: اهل بیت به تمام علوم قرآن آگاهند.

-اگرلا رَطْبٍ وَ لا یابِسٍ إِلاّ فِی کتابٍ مُبِینٍ[انعام/59].

پس اهل بیت هم همه را مى‏دانستند.

3- عصمت: اهل بیت معصومند، زیرا قرآن کهلا یأْتِیهِ الْباطِلُ[فصلت/42].

اگر اهل بیت از حق دور شوند رسول الله(ص)نمی فرمود:

إِنِّی قَدْ تَرَکتُ فِیکمْ أَمْرَینِ لَنْ تَضِلُّوا بَعْدِی مَا إِنْ تَمَسَّکتُمْ بِهِمَا کتَابَ اللَّهِ وَ عِتْرَتِی أَهْلَ بَیتِی فَإِنَّ اللَّطِیفَ الْخَبِیرَ قَدْ عَهِدَ إِلَی أَنَّهُمَا لَنْ یفْتَرِقَا حَتَّى یرِدَا عَلَی الْحَوْضَ[کافى، ج2، ص414].

4- مفسر: بدون اهل بیت ما قرآن را نمى‏فهمیم که محکم، متشابه، مجمل و... یعنی چه؟

کتاب هدایت بدون امام کتاب تحیر است.

5- امامت: چون تمسک به قرآن واجب است، پس تمسک به اهل بیت هم واجب است.

6- نجات:لَنْ تَضِلُّوا

7- ابدیت:حَتَّى یرِدَا عَلَی الْحَوْضَ

8- وحدت:وَ اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللّهِ جَمِیعاً[آل عمران/103].

- حبل الله قران است

و اهل بیت از قرآنلن یفترقاپسوَ اعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللّهِ جَمِیعاً=واعتصموا باهل بیت جمیعا

9- نه قرآن را عوض نه اهل بیت قابل تبدیل هستند.

10- اگر بهما تمسک نبود ضلالت است:تَضِلُّوا

وَ لاَ الضّالِّینَ[فاتحه/7].

11- نکته: در مسجد خیف در ایام حج مردم را جمع و مسالهإِنِّی تَارِک فِیکمُ الثَّقَلَینِرا مطرح و بعد فرمود:لن یفترقا حتى یردا علی الحوض کإصبعی هاتین و جمع بین سبابتیه و لا أقول کهاتین و جمع بین سبابته و الوسطى فتفضل هذه على هذه[الغیبة نعمانی، ص42].

قرآن منهاى امام، یعنى: بنى‏امیه، بنى عباس، یزید شرابخوار، ولید تیرباران کننده قرآن، حجاج کعبه خراب کن، هارون و مامون امام کش، تا فهد حاجى کش.

قرآن منهاى امام یعنى:

- سکوت به جاى فریاد (معاویه به ابن عباس گفت: آیاتى که درباره على(ع)است تفسیر نکنید. گفت: حتی احادیث را هم نخوانم؟ معاویه گفت: بخوان، ولى تفسیرنکن.[خلافت و ولایت].

12- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إنی قد ترکت فیکم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدی الثقلین واحد منهما أکبر من الآخر کتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض و عترتی أهل بیتی ألا و إنهما لن یفترقا حتى یردا علی الحوض.قال: ابن نمیر قال: بعض أصحابنا عن الأعمش قال:" انظروا کیف تخلفونی فیهما"[العمدة، ص68. (هذا حدیث حسن قریب)]

16- در پایان حدیث ثقلین فرمود:انْظُرُوا کیفَ تَخْلُفُونِّی فِیهِمَا[وسائل الشیعة، ج27، ص188].

اهل بیت، صفحه 4

17- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أذکرکم الله فی أهل بیتی أذکرکم الله فی أهل بیتی أذکرکم الله فی أهل بیتی[نهج الحق، ص226].

18- در آخرین مرحله که ثقلین را مطرح کرد، دست على(ع)را گرفت قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إن علیا مع القرآن، و القرآن مع علی ، لا یفترقان حتى یردا علی الحوض.[أمالى طوسى، ج18، ص506].

3. سند حدیث

13- علامه میر حامد حسین هندى تنها در خلاصه عبقات آن هم در جلد اول 187 حدیث از کتب معتبر اهل سنت نقل کرده که اهل بیت رسول همدوش با قرآن هستند و از 92 نفر از جمله امام شافعى و مسند احمد و صحیح مسلم نقل کرده کهمثل اهل بیتى کمثل سفینة نوح.

14- در تفسیر برهان جلد 3، صفحه 309 به بعد 65 حدیث از شیعه و سنى نقل کرده است که اهل بیت منحصرا پنج نفرند.

15- لحظات حساس: حدیث ثقلین را کجا فرمودند؟ در چهار مورد حساس: در منا، در مسجد خیف، در عرفات و در غدیر خم در آخرین خطبه‏اى که در منبر خواندند[احقاق الحق، ج9، ص309].

به غیر از صحاح سته از 82 طریق حدیث ثقلین از شیعه نقل شده[اعیان الشیعه، ج1، ص370].

2. حدیث سفینه

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):مثل أهل بیتی کمثل سفینة نوح[المناقب، ج1، ص214].

1-وَ اصْنَعِ الْفُلْک بِأَعْینِنا وَ وَحْینا[هود/37].

نصب امامت با وحى بود.

2-وَ لا تُخاطِبْنِی فِی الَّذِینَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ[هود/37].

در نصب ملاحظه احدى نکن.

وَ إِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَما بَلَّغْتَ رِسالَتَهُ وَ اللّهُ یعْصِمُک مِنَ النّاسِ[مائده/67].

3-کلَّما مَرَّ عَلَیهِ مَلأٌَ مِنْ قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ[هود/38].

نصب و معرفى امام به خصوص در اول کار مایه مسخره دیگران بود.

4-وَ ما آمَنَ مَعَهُ إِلاّ قَلِیلٌ[هود/40].

همراه اهل بیت نیز جز افراد کمى نیستند.

5-بِسْمِ اللّهِ مَجْراها وَ مُرْساها[هود/41].

جریان قیام مکه جریان است و مساله سکوت امام حسن(ع)است که با نام خدا و براى هدف الهى صلح بوده است در حالی که :

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):الحسن و الحسین إمامان قاما أو قعدا[علل الشرائع، ج1، ص211].

6-یا بُنَی ارْکبْ مَعَنا[هود/42].

امام حسین(ع): تا لحظه آخر مردم را در کربلا دعوت به هدایت کرد.

7-وَ هِی تَجْرِی بِهِمْ فِی مَوْجٍ کالْجِبالِ[هود/42].

قبول ولایت معصوم سینه ظلم و طاغوت را مى‏شکافد و به سوى هدف الهى پیش می رود. موج شکن است نه متأثر از موج.

8-وَ اسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِی[هود/44].

نزول کشتى نجات اهل بیت نیز بر قله بلند معنویت است.

9-یا بُنَی ارْکبْ مَعَنا[هود/42].

10-سَآوِی إِلى جَبَلٍ یعْصِمُنِی[هود/43].

فراریان از طاغوت به دامن طاغوت پناه بردند تا شاید نجات دهنده باشند.

11-اهْبِطْ بِسَلامٍ مِنّا وَ بَرَکاتٍ[هود/48].

حرکت در سایه رهبرى معصوم مایه سلامتیوم ابعث حیا

است.

12-إِنَّ ابْنِی مِنْ أَهْلِی[هود/45].

إِنَّهُ لَیسَ مِنْ أَهْلِک[هود/46].

اهل بیت، صفحه 5

شفاعت اهل بیت هم همه جا و درباره هر کس کارساز نیست.

3. حدیث کساء

1- صبح بود، پیامبر(ص)دید که رحمت نازل مى‏شود، رسول خدا عبائى داشت که رنگش سیاه بود و بر دوش مى‏گرفت، درخانه‏ام سلمه بود، در همان محلى که نماز مى‏گذاشت، ام سلمه زن بسیار خوبى بود،

رسول خدا(ص)درخواست کرد که على و فاطمه و حسن و حسین حاضر شوند؛ حاضر شدند رسول خدا همه را زیر آن عبا نشانید و دعا کرد و گفت: خدایا اینها اهل بیت من هستند همه راپاک گردان. آیه نازل شد:إِنَّما یرِیدُ اللّهُ لِیذْهِبَ عَنْکمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَیتِ وَ یطَهِّرَکمْ تَطْهِیراً[احزاب/33].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):فقد طهرنا الله من الفواحش ما ظهر منها و ما بطن فنحن على منهاج الحق[تأویل الآیات الظاهرة، ص450].

قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِی(ع):الرِّجْسُ هُوَ الشَّک[أمالى طوسى، ج21، ص561].

ام سلمه گفت: آیا من جزء اهل بیت هستم؟ رسول خدا(ص)فرمودند: اما تو زن صالحى هستى. هر روز صبح زود (سحرها) رسول خدا به در خانه فاطمه(س)مى‏آمد و با دو دست خود آستانه در را می گرفت و سلام مى‏کرد و آیه تطهیر را تلاوت و بعدالصَّلَاةُ الصَّلَاةُمی فرمود.

این حرکت به خاطر آن بود که در میان اعضاء خانه حساب آنان را جدا کند. زید فرزند امام سجاد(ع)مى‏فرماید: اگر مراد زنان رسول خدا بودند به جاىلِیذْهِبَ عَنْکمُکلمه عنکن بکار مى‏رفت همانگونه که در جملات قبل از این آیه که مربوط به زنان رسول الله است کلماتبُیوتِکنَّ[احزاب/33].

لا تَبَرَّجْنَ[احزاب/33].

وَ اذْکرْنَ[احزاب/34].

لستن

به کار رفته.[مرتضى علامه عسگرى از 33 مدرک معتبر اهل سنت و 49 مدرک معتبر اهل تشیع].

4. حب اهل بیت در روایات

لا أَسْئَلُکمْ عَلَیهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى[شورى/23].

2ـ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):حبنا أهل البیت یکفر الذنوب، و یضاعف الحسنات، و إن الله (تعالى) لیتحمل عن محبینا أهل البیت ما علیهم من مظالم العباد، إلا ما کان منهم فیها على إصرار و ظلم للمؤنین[أمالى طوسى، ج6، ص164].

3ـ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):من مات على حب آل محمد مات شهیدا[سعد السعود، ص141].

ـألا و من مات على حب آل محمد مات مغفورا له

ـألا و من مات على حب آل محمد مات تائبا

ـألا و من مات على حب آل محمد مات مؤنا مستکمل الإیمان

ـألا و من مات على حب آل محمد مات مؤنا مستکمل الإیمان

ـألا و من مات على حب آل محمد مات مؤنا مستکمل الإیمان

ـألا و من مات على حب آل محمد بشره ملک الموت بالجنة ثم منکر و نکیر

ـألا و من مات على حب آل محمد یزف إلى الجنة کما تزف العروس إلى بیت زوجها

- قال النبى(ص):الا من مات على حب آل محمد مات فتح فى قبره بابان من الجنة

ـألا و من مات على حب آل محمد جعل الله زوار قبره الملائکة بالرحمة

ـألا و من مات على حب آل محمد مات على السنة و الجماعة

ـألا و من مات على بغض آل محمد جاء یوم القیامة مکتوبا بین عینیه آیس من رحمة الله تعالى[سعد السعود، ص141].

ـألا و من مات على بغض آل محمد مات کافرا

ـألا و من مات على بغض آل محمد لم یشم رائحة الجنة

عن ابن عباس قال: "لما نزل "قُلْ لا أَسْئَلُکمْ عَلَیهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى "(شورى-23) قالوا: یا رسول الله! من قرابتک الذین وجبت علینا مودتهم قال علی و فاطمة و ابناهما"[بحار الأنوار، ج23، ص232].

بعد فخر رازى مى‏گوید: چه مقامى از این بالاتر که در تشهد نماز واجب است برآنان صلوات بفرستیم.

اهل بیت، صفحه 6

[امام شافعى].

5- رسول خدا(ص)در صلوات بگوئید:

قُلْ اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ[بحار الأنوار، ج91، ص85].

6- قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):کل دعاء محجوب حتى یصلى على محمد و آل محمد[بحار الأنوار، ج27، ص260].

از شیعه و سنى نقل شده.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أول ما یسأل عنه العبد حبنا أهل البیت[عیون أخبار الرضا (ع)، ج2، ص62].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أَذَلَّ اللَّهُ مَنْ أَهَانَ أَهْلَ الْبَیتِ[الفضائل، ص152].

وَ لَکنَّ النَّعِیمَ حُبُّنَا أَهْلَ الْبَیتِ وَ مُوَالَاتُنَا یسْأَلُ اللَّهُ عَنْهُ عِبَادَهُ بَعْدَ التَّوْحِیدِ وَ النُّبُوَّةِ[عیون أخبار الرضا (ع)، ج2، ص129].

قَالَ عَلِی بْنُ أَبِی طَالِبٍ(ع):لَا خَیرَ فِی الْعَیشِ إِلَّا لِرَجُلَینِ رَجُلٍ یزْدَادُ کلَّ یوْمٍ خَیراً وَ رَجُلٍ یتَدَارَک مَنِیتَهُ بِالتَّوْبَةِ وَ أَنَّى لَهُ بِالتَّوْبَةِ وَ اللَّهِ لَوْ سَجَدَ حَتَّى ینْقَطِعَ عُنُقُهُ مَا قَبِلَ اللَّهُ تَبَارَک وَ تَعَالَى مِنْهُ إِلَّا بِوَلَایتِنَا أَهْلَ الْبَیتِ[کافى، ج2، ص456].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):کل الفلاح لما تمسک بعروتنا أهل البیت[تفسیر الإمام العسکری، ص385].

قَالَ الْبَاقِرُ(ع):اقتراف الحسنة حبنا (مودتنا) أهل البیت[تفسیر فرات کوفى، ص395].

قَالَ الْبَاقِرُ (ع) فی قوله تعالى: "وَ أَسْبَغَ عَلَیکمْ نِعَمَهُ ظاهِرَةً وَ باطِنَةً" (لقمان-20)؛ النعمة الظاهرة النبی (ع) و ما جاء به من معرفته و توحیده و أما النعمة الباطنة ولایتنا أهل البیت و عقد مودتنا[المناقب، ج4، ص180].

قَالَ الصَّادِقُ (ع) فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "إِلَیهِ یصْعَدُ الْکلِمُ الطَّیبُ وَ الْعَمَلُ الصّالِحُ یرْفَعُهُ" (فاطر/10): "وَلَایتُنَا أَهْلَ الْبَیتِ وَ أَهْوَى بِیدِهِ إِلَى صَدْرِهِ فَمَنْ لَمْ یتَوَلَّنَا لَمْ یرْفَعِ اللَّهُ لَهُ عَمَلًا"[کافى، ج1، ص430].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):إِنْ أَرَدْتَ الْعِلْمَ الصَّحِیحَ فَعِنْدَنَا أَهْلَ الْبَیتِ[کفایة الأثر، ص255].

قال المأمون: لا أبقانی الله بعدک یا أبا الحسن فو الله ما یوجد العلم الصحیح إلا عند أهل هذا البیت و إلیک انتهت علوم آبائک.[عیون أخبار الرضا (ع)، ج2، ص202].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أَسَاسُ الْإِسْلَامِ حُبُّنَا أَهْلَ الْبَیتِ[کافى، ج2، ص46].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):من أحبنا أهل البیت فلیحمد الله على أول النعم[أمالى صدوق، ص475].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):من أحبنا أهل البیت فلیستعد عدة للبلاء[الغارات، ج2، ص401].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):مَنْ أَحَبَّنَا أَهْلَ الْبَیتِ فَلْیسْتَعِدَّ لِلْفَقْرِ جِلْبَاباً[نهج البلاغه، حکمت 112].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):إن حبنا أهل البیت لیحط الذنوب عن العباد کما یحط الریح الشدیدة الورق عن الشجر[ثواب الأعمال، ص187].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):إن حبنا أهل البیت لینتفع به فی سبع مواطن عند الله و عند الموت و عند القبر و یوم الحشر و عند الحوض و عند المیزان و عند الصراط[المحاسن، ج1، ص152].

قَالَ الْبَاقِرُ(ع):حبنا أهل البیت نظام الدین[أمالى طوسى، ج11، ص296].

5. ویژگی های اهل بیت در روایات

1- قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):حرمت الجنة على من ظلم أهل بیتی و آذانی فی عترتی[العمدة، ص52].

2- قَالَ الصَّادِقُ(ع):مَنْ قَالَ فِینَا بَیتَ شِعْرٍ بَنَى اللَّهُ تَعَالَى لَهُ بَیتاً فِی الْجَنَّةِ[عیون أخبار الرضا (ع)، ج1، ص7].

3- قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):مثل أهل بیتی مثل النجوم کلما أفل نجم طلع نجم[المناقب، ج4، ص178].

4- قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):مثل أهل بیتی کسفینة نوح من رکبها نجا و من تخلف عنها غرق[شرح نهج البلاغه ابن ابى الحدید، ج1، ص218].

5- ابوذر از پیامبر(ص)نقل می فرماید که حضرت فرمود:اجعلوا أهل بیتی منکم مکان الرأس من الجسد، و مکان العینین من الرأس فإن الجسد لا یهتدی إلا بالرأس، و لا یهتدی الرأس إلا بالعینین.[أمالى طوسى، ص482].

اهل بیت، صفحه 7

6- قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):إن مثلنا فیکم کمثل الکهف لأصحاب الکهف و کباب حطة و هو باب السلم فادخلوا فی السلم کافة[الغیبة نعمانى، ص44].

7-قَالَ الصَّادِقُ (ع) فی قوله تعالى "وَ السّابِقُونَ السّابِقُونَ" (واقعه/10): "نحن السابقون و نحن الآخرون"[المناقب، ج4، ص283].

8- قَالَ عَلِی بْنُ الْحُسَینِ(ع):نحن أبواب الله و نحن الصراط المستقیم[معانی الأخبار، ص35].

قَالَ الْبَاقِرُ(ع):بُنِی الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ إِقَامِ الصَّلَاةِ وَ إِیتَاءِ الزَّکاةِ وَ حِجِّ الْبَیتِ وَ صَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ وَ الْوَلَایةِ لَنَا أَهْلَ الْبَیتِ[خصال صدوق، ج1، ص277].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):أَکبَرُ الْکبَائِرِ إِنْکارُ حَقِّنَا أَهْلَ الْبَیتِ[تفسیر عیاشى، ج1، ص237].

قَالَ الرِّضَا(ع):غُفْرَانُ اللَّهِ وَ رَحْمَتُهُ بِشَفَاعَتِنَا أَهْلَ الْبَیتِ[عیون أخبار الرضا (ع)، ج2، ص136].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أهل البیت أدرى بما فی البیت[بحار الأنوار، ج78، ص273].

قالت بنت الحارث بن عبد المطلب أهل البیت أعظم الناس فی هذا الدین بلاء[نهج الحق، ص312].اهل البیت اعظم الناس مصیبةقَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):أهل البیت أعظم الناس مصیبة[أمالى طوسى، ج10، ص269].

قال زید بن علی فی قوله تعالى "وَ عَلَى اللّهِ قَصْدُ السَّبِیلِ" (نحل/9): "سبیلنا أهل البیت القصد السبیل الواضح"[المناقب، ج4، ص330].

قَالَ عَلِی بْنُ الْحُسَینِ(ع):کنا أهل البیت أمناء الله فی أرضه[تفسیر فرات کوفى، ص283].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):کنا أهل البیت أول من آمن به و صدق بما جاء به[وقعة صفین، ص88].

قَالَ الْحُسَینُ(ع):قد تواضعت لها( لأنوارنا أهل البیت) الملائکة کلها و استکبر، و ترفع و کان بإبائه ذلک و تکبره من الکافرین[تفسیر الإمام العسکری، ص219].

قَالَ الرِّضَا(ع):إذا أطعت الله فأنت منا أهل البیت[معانی الأخبار، ص105].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):إن سلمان منا أهل البیت[رجال الکشی، ص14].

قَالَ الْبَاقِرُ (ع) فی قول الله عز و جل "کلُّ نَفْسٍ بِما کسَبَتْ رَهِینَةٌ إِلّا أَصْحابَ الْیمِینِ" (مدثر/39-38): "هم شیعتنا أهل البیت"[المحاسن، ج1، ص171].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):رحم الله الفضیل بن یسار و هو منا أهل البیت.[رجال الکشی، ص213].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):یا أبا ذر! إنک منا أهل البیت[أمالى طوسى، ج19، ص525].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):إن الله تعالى یفرج الفتن برجل منا أهل البیت[الغارات، ج1، ص3].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إن القرآن أربعة (أربع) أرباع ربع فینا أهل البیت خاصة و ربع فی أعدائنا و ربع حلال و حرام و ربع فرائض و أحکام[تفسیر فرات کوفى، ص47].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):لا یتم الإیمان إلا بمحبتنا أهل البیت[کفایة الأثر، ص109].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):المهدی منا أهل البیت[کمال الدین، ج1، ص152].

قَالَ أَبُو ذَرٍّ رَحِمَهُ اللَّهُ: لا تکونوا کفارا ببغض أهل البیت فتلقوا فی النار[تأویل الآیات الظاهرة، ص615].

قَالَ أَبُو ذَرٍّ رَحِمَهُ اللَّهُ: "لا تکونوا کفارا ببغض أهل البیت فتلقوا فی النار"[تأویل الآیات الظاهرة، ص615].

قَالَ الْحُسَینُ(ع):رضی الله رضانا أهل البیت[اللهوف، ص60].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):ذِکرُنَا أَهْلَ الْبَیتِ شِفَاءٌ مِنَ العِلل ِوَ الْأَسْقَامِ وَ وَسْوَاسِ الرَّیبِ وَ حُبُّنَا رِضَى الرَّبِّ تَبَارَک وَ تَعَالَى[خصال صدوق، ج2، ص624].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):ذِکرَنَا أَهْلَ الْبَیتِ شِفَاءً لِلصُّدُورِ[تفسیر الإمام العسکری، ص584].

قَالَ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ(ع):إن حدیثنا أهل البیت صعب مستصعب[تفسیر فرات کوفى، ص54].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):لنا أهل البیت فضائل القرآن[بحار الأنوار، ج89، ص74].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):إن الله جعل ولایتنا أهل البیت قطب القرآن[تفسیر عیاشى، ج1، ص5].

قَالَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِی(ع):لم نزل أهل البیت مظلومین منذ قبض الله (تعالى) نبیه (صلى الله علیه و آله)[أمالى طوسى، ج20، ص559].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):اتقوا الله فی أهل بیت نبیکم[خصال صدوق، ج2، ص464].

اهل بیت، صفحه 8

قَالَ الْبَاقِرُ (ع) فی قول الله "قُلْ لا أَسْئَلُکمْ عَلَیهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبى "(شورى/23): "یعنی فی أهل بیته"[تفسیر القمی، ج2، ص275].

1-اهل بیت نعمتهاى الهى:ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ یوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِیمِ[تکاثر/8].

قَالَ الصَّادِقُ (ع) فی قوله تعالى "ثُمَّ لَتُسْئَلُنَّ یوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِیمِ" (تکاثر/8): "نحن من النعیم"[أمالى طوسى، ج10، ص272].

2-اهل بیت صراط مستقیم هستند:اهْدِنَا الصِّراطَ الْمُسْتَقِیمَ[فاتحه/6].

قَالَ عَلِی بْنُ الْحُسَینِ(ع):نحن الصراط المستقیم[معانی الأخبار، ص35].

3-اهل بیت گواهان بر خلق:وَ کذلِک جَعَلْناکمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَکونُوا شُهَداءَ عَلَى النّاسِ وَ یکونَ الرَّسُولُ عَلَیکمْ شَهِیداً[بقره/143].

قَالَ الصَّادِقُ (ع) فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "وَ کذلِک جَعَلْناکمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَکونُوا شُهَداءَ عَلَى النّاسِ"(بقره/143): "نَحْنُ الْأُمَّةُ الْوُسْطَى وَ نَحْنُ شُهَدَاءُ اللَّهِ عَلَى خَلْقِهِ وَ حُجَجُهُ فِی أَرْضِهِ"[کافى، ج1، ص190].

4-اهل بیت راه رسیدن به خداوند هستند:لَیسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُیوتَ مِنْ ظُهُورِها وَ لکنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقى وَ أْتُوا الْبُیوتَ مِنْ أَبْوابِها[بقره/189].

قَالَ الْبَاقِرُ (ع): "فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "وَ لَیسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوا الْبُیوتَ مِنْ ظُهُورِها وَ لکنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقى وَ أْتُوا الْبُیوتَ مِنْ أَبْوابِها "(بقره/189) آلُ مُحَمَّدٍ (ص) أَبْوَابُ اللَّهِ وَ سَبِیلُهُ وَ الدُّعَاةُ إِلَى الْجَنَّةِ وَ الْقَادَةُ إِلَیهَا وَ الْأَدِلَّاءُ عَلَیهَا إِلَى یوْمِ الْقِیامَةِ"[تفسیر عیاشى، ج1، ص86].

5-اهل بیت کشتى نجات هستند:وَ نادى نُوحٌ ابْنَهُ وَ کانَ فِی مَعْزِلٍ یا بُنَی ارْکبْ مَعَنا وَ لا تَکنْ مَعَ الْکافِرِینَ[هود/42].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص)إِنَّ نُوحاً لَمَّا رَکبَ السَّفِینَةَ وَ خَافَ الْغَرَقَ قَالَ اللَّهُمَّ إِنِّی أَسْأَلُک بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ لَمَّا أَنْجَیتَنِی مِنَ الْغَرَقِ فَأَنْجَاهُ اللَّهُ مِنْهُ[أمالى صدوق، ص218].

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):إنما مثل أهل بیتی فیکم مثل سفینة نوح ، من دخلها نجا، و من تخلف عنها هلک[أمالى طوسى، ج18، ص513].

6-اهل بیت پیش گامان در خوبى‏ها هستند:ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْکتابَ الَّذِینَ اصْطَفَینا مِنْ عِبادِنا فَمِنْهُمْ ظالِمٌ لِنَفْسِهِ وَ مِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَ مِنْهُمْ سابِقٌ بِالْخَیراتِ[فاطر/32].

قَالَ أَبُو الْحَسَنِ الرِّضَا (ع): "فى قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْکتابَ الَّذِینَ اصْطَفَینا مِنْ عِبادِنا" (فاطر/32) وُلْدُ فَاطِمَةَ (ع) وَ السَّابِقُ بِالْخَیرَاتِ الْإِمَامُ وَ الْمُقْتَصِدُ الْعَارِفُ بِالْإِمَامِ وَ الظَّالِمُ لِنَفْسِهِ الَّذِی لَا یعْرِفُ الْإِمَامَ"[کافى، ج1، ص215].

7-اهل بیت ستارگان هدایت هستند:وَ هُوَ الَّذِی جَعَلَ لَکمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها فِی ظُلُماتِ الْبَرِّ وَ الْبَحْرِ[انعام/97].

قال علی بن إبراهیم بن هاشم القمی فی قوله تعالى "وَ هُوَ الَّذِی جَعَلَ لَکمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِها(انعام/97)" "النجوم آل محمد (ص)"[تفسیر القمی، ج1، ص211].

9-اهل بیت راست گویان جامعه هستند:یا أَیهَا الَّذِینَ آمَنُوا اتَّقُوا اللّهَ وَ کونُوا مَعَ الصّادِقِینَ[توبه/119].

قَالَ الْبَاقِرُ (ع) فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "اتَّقُوا اللّهَ وَ کونُوا مَعَ الصّادِقِینَ (توبه/119)" إِیانَا عَنَى"[کافى، ج1، ص208].

10-اهل بیت راسخان در علم هستند:وَ ما یعْلَمُ تَأْوِیلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَ الرّاسِخُونَ فِی الْعِلْمِ[آل عمران/7].

قَالَ الصَّادِقُ(ع):الرَّاسِخُونَ فِی الْعِلْمِ أَمِیرُ الْمُؤمِنِینَ وَ الْأَئِمَّةُ مِنْ بَعْدِهِ[کافى، ج1، ص213].

11-اهل بیت و علم به کتاب الهى:قُلْ کفى بِاللّهِ شَهِیداً بَینِی وَ بَینَکمْ وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْکتابِ[رعد/43].

قَالَ الْبَاقِرُ (ع) فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "قُلْ کفى بِاللّهِ شَهِیداً بَینِی وَ بَینَکمْ وَ مَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْکتاب" (رعد/43): "إِیانَا عَنَى وَ عَلِی أَوَّلُنَا وَ أَفْضَلُنَا وَ خَیرُنَا بَعْدَ النَّبِی (ص)"[کافى، ج1، ص229].

12-اهل بیت شجره طیبه هستند:أَ لَمْ تَرَ کیفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً کلِمَةً طَیبَةً کشَجَرَةٍ طَیبَةٍ أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِی السَّماءِ تُؤتِی أُکلَها کلَّ حِینٍ بِإِذْنِ رَبِّها وَ یضْرِبُ اللّهُ الأَْمْثالَ لِلنّاسِ لَعَلَّهُمْ یتَذَکرُونَ[ابراهیم/25-24].

قَالَ الصَّادِقُ (ع) فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "أَصْلُها ثابِتٌ وَ فَرْعُها فِی السَّماءِ "(ابراهیم/24) فقال: "رسول الله (ص) و الله جذرها و أمیر المؤمنین فرعها و الأئمة من ذریتها أغصانها و علم الأئمة ثمرها و شیعتهم المؤمنون ورقها"[بصائر الدرجات، ص59].

13-اهل بیت مورد حسد دشمنان هستند:أَمْ یحْسُدُونَ النّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَینا آلَ إِبْراهِیمَ الْکتابَ وَ الْحِکمَةَ وَ آتَیناهُمْ مُلْکاً عَظِیماً[نساء/54].

قَالَ الصَّادِقُ (ع) فِی قَوْلِ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ "أَمْ یحْسُدُونَ النّاسَ عَلى ما آتاهُمُ اللّهُ مِنْ فَضْلِهِ "(نساء/54): "نَحْنُ وَ اللَّهِ النَّاسُ الْمَحْسُودُونَ"[کافى، ج1، ص206].

15-اهل بیت وارث زمین هستند:إِنَّ الأَْرْضَ لِلّهِ یورِثُها مَنْ یشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِینَ[اعراف/128].

اهل بیت، صفحه 9

قَالَ الْبَاقِرُ (ع): "وَجَدْنَا فِی کتَابِ عَلِی (ع) "إِنَّ الْأَرْضَ لِلّهِ یورِثُها مَنْ یشاءُ مِنْ عِبادِهِ وَ الْعاقِبَةُ لِلْمُتَّقِینَ "(اعراف/128) أَنَا وَ أَهْلُ بَیتِی الَّذِینَ أَوْرَثَنَا الْأَرْضَ وَ نَحْنُ الْمُتَّقُونَ وَ الْأَرْضُ کلُّهَا لَنَا"[کافى، ج5، ص279].

6. بررسی حدیث نجوم

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أصحابی کالنجوم بأیهم اقتدیتم اهتدیتم[عیون أخبار الرضا (ع)، ج2، ص87].

در برابر مثال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):مثل أهل بیتی کمثل سفینة نوح[المناقب، ج1، ص214].

حدیثى نقل شده است: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ(ص):أصحابی کالنجوم بأیهم اقتدیتم اهتدیتم[عیون أخبار الرضا (ع)، ج2، ص87].

فخر رازى مى‏گوید: پس ما اهل نجاتیم، چون هم بر کشتى نوح سواریم و اهل بیت را دوست داریم. هم در این دریاى متلاطم از نجوم راه یابى مى‏کنیم؛ اما حدیث نجوم به مشکلاتى برخورد کرده که باید از آن صرف نظر کنیم از جمله:

1- بزرگانى از ائمه حدیث تا آن را دروغ مى‏دانند از جمله حنبل گرفته تا نام 30 نقر. در خلاصه عبقات از اهل سنت آمده که حدیث را دروغ مى‏دانند.

2- در میان صحابه افرادى مرتکب گناهان کبیره مى‏شدند قتل نفس، زنا و... حد جارى مى‏شد.

3- آیاتى از قرآن از بعضى از صحابه انتقاد شدید نموده است:

وَ الَّذِینَ یرْمُونَ الْمُحْصَناتِ[نور/4].

وَ مِنْهُمُ الَّذِینَ یؤذُونَ النَّبِی[توبه/61].

مَرَدُوا عَلَى النِّفاقِ[توبه/101].

یقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ[توبه/61].

إِنَّ بُیوتَنا عَوْرَةٌ[احزاب/13].

یخْشَوْنَ النّاسَ کخَشْیةِ اللّهِ[نساء/77].

الَّذِینَ یبْخَلُونَ[نساء/37].

إِنَّ الَّذِینَ جاؤ بِالإِْفْک[نور/11].

4- گاهى خود اصحاب اعتراف به عدم لیاقت و ضعف و خلاف خود مى‏کردند. مى‏گفتند:إن لی شیطانا یعترینی فإن استقمت فأعینونی و إن زغت فقومونی[الصراط المستقیم، ج2، ص300].

5- تضاد میان اصحاب تضاد لفظى، عملى، نظامى

- خلفاء مى‏گفتند که رسول الله(ص)فرمود:

نحن معاشر الأنبیاء لا نورث[دلائل الإمامة، ص35].

حضرت تکذیب کردند

- میان عثمان، ابوهریره، ابو موسى اشعرى مسائلى بود.

- میان ابوذر و معاویه و عثمان تبعید و زد و خورد مطرح شد.

- میان حضرت على(ع)و طلحه و زبیر جنگ جمل به راه افتاد.

- سمرة بن جندب در برابر رسول خدا از یک درخت آن هم با گرفتن مبلغ چند برابر گذشت نکرد.

معاویه و حضرت على(ع)هر دو صحابى بودند، ولى معاویه دستور داد در خطبه به على(ع)لعنت کنند و شیعیان او را از بیت المال محروم کنند.

- قرآن درباره ولید بن عقبه فرمود:إِنْ جاءَکمْ فاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَینُوا[حجرات/6].

- آن همه خطاب تند به زنان رسول الله براى چیست؟

إِنْ کنْتُنَّ تُرِدْنَ الْحَیاةَ الدُّنْیا[احزاب/28].

فَإِنَّ اللّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِناتِ مِنْکنَّ أَجْراً عَظِیماً[احزاب/29].

                                              (درس هایی از قرآن حجت الاسلام محسن قرائتی)

[ یکشنبه ٢٥ دی ۱۳٩٠ ] [ ٤:٥۳ ‎ب.ظ ] [ محب اهل بیت ] [ نظرات () ]
.: Weblog Themes By Weblog Skin :.
درباره وبلاگ

صفحات اختصاصی
امکانات وب

بک لينک